التصنيفات
العربية

سجلي المالي لعام ٢٠١٨م وتطوره لعام ٢٠١٩م

English

إلى أين تستطيع الوصول بتسجيل العمليات المالية الشخصية؟ تستطيع الوصول إلى معلومة بسيطة مثل مصروف وقود السيارات لكل شهر، كما باستطاعتك الوصول إلى إجابة السؤال العميق الذي حير الجميع: أين تذهب الأموال؟ أما أنا فأريد الوصول إلى أسهل الطرق التي يستطيع بها الفرد متابعة عملياته المالية الشخصية والاستفادة منها.

أبرز النتائج لعام ٢٠١٨م:

– تم صرف ٩٠,٢٠٪ من الإيرادات السنوية، وادخار ٩,٨٠٪ منها.

– تم صرف ١٠,٠١٪ من الإيرادات السنوية على الطعام.

– تم صرف ٦,٨٢٪ من الإيرادات السنوية على صيانة السيارة.

– تم صرف ٤,١٦٪ من الإيرادات السنوية على الألعاب.

– تم صرف ٢٢,٠٣٪ من الإيرادات السنوية على بند المصروفات الأخرى. وهذه النسبة مرتفعة جدًا، ويجب الحد منها في السنة القادمة.

– تم صرف ٣،٤٤٨,٠٠ ريال على وقود السيارات.

– تم صرف ١،٨٤٥,٩٠ ريال فقط على شبكات الاتصالات. وهذا يعني توفير مبلغ ٢،٩٥٤,١٠ ريال مقارنة بالاشتراك في باقة ٤٠٠ ريال الشهيرة.

أبرز نقاط التطور في السجل المالي لعام ٢٠١٩م:

أعتقد أن السجل المالي لعام ٢٠١٨م هو أسهل سجل لتسجيل العمليات المالية حسب الإمكانيات المتاحة، ولكن هذا السجل بسيط جدًا، فهو عبارة عن أعمدة للبنود وصفوف للتواريخ، لذا يواجه هذا التصميم مشكلة في حال تعدد الحسابات البنكية، إضافة إلى حسابات الإدخار، كما أنه لا يسمح بإضافة البنود الفرعية. وبالتركيز على هذه المشاكل بدأت بالبحث عن تصميم يحل هذه المشاكل ويحافظ على سهولة التسجيل.

باستخدام تطبيق شيتس Sheets من جوجل Google، بدأت تصميم السجل على نحو يناسب شاشة الجوال العمودية، لأن أغلب استخدامي للسجل على الجوال. وعلى هذا قمت بقلب البنود والتواريخ، لتكون الأعمدة للتواريخ، والصفوف للبنود، كما قمت بتفعيل خاصية المجموعة التي تخولني لإظهار أو إخفاء عناصر مجموعة ما بضغطة واحدة، وجعل رأس المجموعة يحتوي على مجموع العمليات، مثلًا: مجموعة الفواتير يكون فيها بند لفواتير المياه وآخر لفواتير الكهرباء، بالتالي سيظهر لك مجموع الفواتير دائمًا، ولكن يمكن إخفاء وإظهار فواتير المياه والكهرباء بتفاصيلها. بالإضافة إلى هذا فقد ركزت على الحسابات البنكية ومصادر الدخل، فقد جعلتها في صفوف فوق المصروفات مع تفرع حسب كل حساب وما يحتاج إليه، وبذلك أستطيع تسجيل العمليات بين البنوك وكذلك عمليات السحب النقدي، وبهذا أيضًا استطعت تطوير تسجيل المدفوعات النقدية لتظهر بشكل أدق. كما أضفت مجموعة من الصفوف للمدفوعات غير الصرفية، مثل الإقراض حيث تدفع أموال ولكن بأمل أنها ستعود إليك.

كل هذه التطورات التي استطعت الاستفادة منها منذ بداية السنة، زادت التسجيل تعقيدًا بسيطًا، ولكن هذا التعقيد للوصول إلى نتائج أفضل وأدق، فهي الأهم.

يمكنك مشاهدة هنا مثالًا للسجل المالي ٢٠١٩م، به أمثلة على جميع العمليات بالإضافة إلى وجود جميع العمليات الحسابية، كما يمكنك حفظه في حسابك في جوجل، أو حفظه على الجهاز بضيغة ملف أكسل Excel. وفي حال الاستفسارات، الرجاء التواصل معي هنا في التعليقات أو عبر حسابي في تويتر Twitter. كما أنصحك مشاهدة موضوع “كيف تسجل مصروفاتك؟” لوجود الشرح مفصل للسجل القديم كيفية التعامل مع المدفوعات النقدية القديمة.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s