التصنيفات
العربية

الحاجة إلى البوك في السعودية

هل ما زال للبوك الضخم حاجة؟

البوك في السعودية هو محفظة النقود والبطاقات، وفي العادة يُصنع البوك من الجلد أو مواد مشابهة، وتصميم البوك الشائع هو مستطيل بطول أفقي وعرض عمودي ويُفتح كالدفتر ولكل جانب منافذ مرئية للبطاقات وأخرى مخفية ومن الأعلى يظهر الجيب المخصص بالأوراق النقدية والذي يقسم أحيانًا إلى قسمين، هذا التصميم يمكن البوك من حفظ مجموعة كبيرة جدًا من البطاقات وترتيبها حسب الرغبة، وكذلك حفظ كمية كبيرة من النقود وسهولة تقسيمها واستخراجها مع الاحتفاظ بخصوصيتها، لكن مع الاحتفاظ بكل هذه المزايا تظهر مشكلة الحجم، فهل ما زال لهذا البوك الضخم حاجة؟

للإجابة على هذا السؤال يجب معرفة احتياجاتك بداية بالنقود، أصبح من الجلي الآن ودون الحاجة إلى نقاش أن الحاجة إلى الأوراق النقدية قد انتفت في السعودية إلا إذا كان مجال العمل يتطلب ذلك، فالواحد منا أصبح يستطيع شراء جميع حاجياته بالبطاقات المصرفية، بالتالي فإن الجانب الأول من البوك أصبح لا حاجة له، وقد تحتفظ بورقة نقدية واحدة احتياطًا في حالة تعطل أجهزة المدفوعات لدى البائع.

أما الجانب الثاني فهو جانب البطاقات، ومع الاستغناء عن الأوراق النقدية فإن حمل بطاقة مصرفية واحدة على الأقل أصبح لا مفر منه! وهذه معلومية صحيحة قبل سنتين أو ثلاث، أما الآن فأصبح الهاتف يحتفظ بعدد لا محدود من البطاقات المصرفية إضافة إلى تقنيات حديثة للدفع لا تحتاج إلى بطاقة مصرفية من الأساس، وبالتالي أصبح الاستغناء عن حمل البطاقات المصرفية سهلًا.

ومع هذا فلو فتح الواحد منا بوكه الآن سيجد بطاقات أخرى، أهمها بطاقة الهوية، والتي أصبحت مؤخرًا لها نسخة إلكترونية تغني عن حمل الأصلية في تطبيقي “أبشر” و”توكلنا”، وكذلك رخصة القيادة حسبما قرأت قبل قليل في إحدى الصحف الإلكترونية، وأما رخصة السير الخاصة بالمركبات فهي غالبًا موجودة في أحد أدراج السيارة، وأخيرًا بطاقة العائلة التي لا أدري إن كان حملها ضروريًا دائمًا.

أما البطاقات الأخرى فأهمها بطاقة التأمين الصحي، والتي لا أرى كيف يمكن أن تستغني عن حملها إلا إن كنت لا تراجع إلا مستشفى واحدًا في كل الظروف الصحية وقد حفظوا بطاقتك التأمينية في ملفك الصحي، وتحتاج بهذا إلى تجديد ملفك كل سنة مع إصدار البطاقة الجديدة، أما تأمين المركبات فأصبح إلكترونيًا بالكامل فلا تصدر له بطاقة من الأساس خصوصًا إذا كان شراء العقد إلكترونيًا.

هل يتطلب العمل حمل بطاقات أخرى؟ مثلًا بطاقة العمل الخاصة بالدخول والخروج وهذه في الغالب يمكن تعليقها بالملابس بطريقة أو بأخرى، أو بطاقات الأعمال للتعريف والتواصل الخاصة بك أو بالآخرين.

تلخيصًا لكل ما قلنا، أنت لا تحتاج إلا لحمل بطاقة التأمين الصحي تحسبًا للظروف – أغنانا الله عنها – وما تحتاج للعمل من بطاقات قد تستغني عنها بعد الانتهاء من العمل.

أما تجربتي مع الأبواك التي تمتد لأكثر من خمسة عشر عام، فقد استخدمت الأبواك التقليدية في غالبها، ولفترة استخدمت بوكًا جلديًا ذو جيب واحد بسحاب، أستطيع حمل البطاقات والأوراق النقدية فيه دون تقسيم أو تفريق، وقد جربت لفترة محدودة بوكًا معدنيًا غير مصنوع من الجلد إطلاقًا ولا يحمل إلا ثمان بطاقات ومشبك خارجي للأوراق النقدية ومخبأ صغير للعملات المعدنية وكانت تجربة سيئة لم تدم طويلًا، أما حاليًا فأستخدم بوكًا معدنيًا ملفوفًا ببوك جلدي صغير أحمل فيه البطاقات الأخرى، ولم أعد أحمل أي أوراق نقدية.

إجابة على سؤالنا الأول، لا حاجة بعد الآن للأبواك الضخمة، لكن هل تحتاج إلى بوك من الأساس؟

كتب المقال شخص يحتفظ بأكثر من سبع أبواك في درج مخصص لها.

2 replies on “الحاجة إلى البوك في السعودية”

كشخص لديه نفس الدرج المليء ب الابواك وخضت تجربه طويله افضل حل هو حامل البطاقات او البوك الصغير جداً يمكن وضع قدر ٥ الى ١٠ ورقات نقديه و من بطاقة الى ٤ بطاقات بالكثير هو افضل حل ويعتبر فقط لطوارى.

إعجاب

تجهزت قبل قليل للاسغناء عن حمل البوك أو بالأحرى عن النقود الملموسة والبطاقات، سأجرب الأمر مدة لأرى جدوى الأمر بتغير الظروف مع مرور الوقت.

إعجاب

رد

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s