التصنيفات
العربية تقارير

السوق السعودي لأحذية كرة القدم

دائمًا ما يوجد حذاء كرة قدم واحد على الأقل في السوق السعودي مريح لقدمك ولا يشعرك بالألم

ماذا يجب أن تعرف عن أحذية كرة القدم قبل شراء حذائك الجديد؟ ما أعرفه بعد تجربة العديد من الأحذية أن اختلاف الأحذية إما أن يسهل لعب كرة القدم أو يصعبها، وبعد طلب حذائين من المتاجر الإلكترونية وشراء آخرين من المحلات الفعلية، توصلت للنتائج التالية.

غالبًا سيكون حذاؤك الجديد من إنتاج إحدى الشركتين الشهيرة Nike أو Adidas، وبخلافها حتى لو بحثت إلكترونيًا في المتاجر التي تشحن للسعودية مباشرة فلن تجد إلا أحذية معدودة من إنتاج شركة Puma، لذلك سيقتصر الحديث على أنواع الأحذية من شركتي Adidas و Nike، ولكن الأهم من ذلك معرفة أنواع الأرضيات لملاعب كرة القدم وهي بالمختصر:

  • Firm Ground (FG): ويقصد بها الملاعب المزروعة مثل أستاد الجوهرة أو أي ملعب مزروع زرع طبيعي، الأحذية التي تناسب هذه الأرضية معروفة سابقًا باسم (مسامير)، ويمكن معرفتها بالشكل أو بالكتابة في المواقع الإلكترونية حيث سترى الرمز FG مع اسم الحذاء أو Firm Ground، الأمثلة عليها هنا وهنا.
  • Turf (TF): ويقصد بها ملاعب الزرع الصناعي (الإنجيلة) وغالب الملاعب في السعودية لها هذه الأرضية، وتعرف هذه الأحذية بأنها مدببة دبابيب صغيرة مختلفة تمامًا عما تراه في أحذية FG وبالتالي فإن أسفل الحذاء غير مستوٍ تمامًا مما يمنع الإنزلاق ولا يساهم في حفر الأرضية، وأنصح دائمًا بشراء هذا النوع من الأحذية وهو دائمًا ما أشتري، والأمثلة عليها هنا وهنا.
  • Indoor (IC): ويقصد بها ملاعب الصالات، والأحذية من هذا النوع مناسبة فقط لملاعب الصالات فتصميمها يساعد على الثبات على الأرصية المستوية، والانزلاق في أي أرض أخرى، لذلك لا أنصح بشراء هذه النوع من الأحذية إلا إن كان لعبك في ملاعب الصالات، والأمثلة عليها هنا وهنا.

أنواع الأحذية

Adidas أديداس

تنتج الشركة أربع أنواع أساسية من الأحذية وهي: X و Predator و Copa و Nemeziz، كل نوع من هذه الانواع يختلف عن الآخر بالقياسات والهدف من التصميم، ويُنتج كل نوع خمس إنتاجات تختلف بالسعر والجودة والمواد المصنعة، وهذه الإنتاجات هي:

  • (+): مثل +Nemeziz، وهذا أجود إنتاج لأي نوع ويتميز بأن لا رباط له، ولم أجد أنه يباع إلا Firm Ground.
  • (1.): مثل X Ghosted.1، لا تختلف جودة هذا الحذاء عن أحذية (+) لكنها ذات أربطة، ولم أجد أنها تباع إلا Firm Ground، ولا يرتدي اللاعبون المحترفون أقل من هذا النوع.
  • (2.): مثل Copa.2، وهذا إنتاج بجودة عالية نسبيًا وغير متوفر تقريبًا في السوق السعودي، حتى الرابط المرفق من السوق الأمريكي.
  • (3.): مثل Predator20.3، وهذا الإنتاج المتوسط وهو الإنتاج الأكبر عرضًا في السوق السعودي، ويُعرض بألوان مختلفة ولأرضيات مختلفة وبإصدارات مختلفة.
  • (4.): مثل X Ghosted.4، وهذا الإنتاج الأرخض ونادرًا ما يباع.

ويتكون اسم الحذاء من هذه المعلومات كاملة مثل: Nemeziz Messi 19.3 Firm Ground.

Nike نايك

تنتج الشركة ثلاث أنواع أساسية من الأحذية وهي: Mercurial و Phantom و Tiempo، كذلك كل نوع من هذه الأنواع يختلف عن الآخر بالقياسات والهدف من التصميم، ويُنتج كل نوع أربع إنتاجات تختلف بالسعر والجودة والمواد المصنعة، وهذه الإنتاجات الأساسية هي:

  • Elite: مثل Tiempo 8 Elite، وهذا أجود إنتاج لأي نوع، ولم أجد أنه يباع إلا Firm Ground، ولا يرتدي اللاعبون المحترفون أقل من هذا النوع.
  • Pro: مثل Mercurial 14 Pro، وهذا إنتاج بجودة عالية نسبيًا.
  • Academy: مثل Phantom Academy، وهذا الإنتاج المتوسط وهو الإنتاج الأكبر عرضًا في السوق السعودي، ويُعرض بألوان مختلفة ولأرضيات مختلفة وبإصدارات مختلفة.
  • Club: مثل Mercurial 14 Club، وهذا الإنتاج الأرخص.

ويتكون اسم الحذاء من هذه المعلومات كاملة مثل: Nike Mercurial Superfly 8 Academy IC.

للمقارنة بين Adidas و Nike

تتوفر أحذية Nike في السوق السعودي بكثرة ويمكن شراءها من موقع Nike أو من متاجر الشمس والرمال وغيرها، أما أحذية Adidas فتتوفر في موقع Adidas وبعض فروع Adidas وأبرزها فرع برج الفيصلية ومتاجر بيت الرياضة الفالح وغيرها، العروض على أحذية Adidas أكبر من منافستها Nike، لكن أحذية Nike المعروضة أكثر من Adidas، وبالنسبة للجودة فإن Adidas (+) و (1.) تنافس Nike (Elite) والبقية بتسلسلها، ومن الملاحظ أن أسعار الأحذية في السوق السعودي بعد احتساب الضريبة أغلى من أسعارها في السوق الأمريكي بما لا يقل عن 100 ريال لكل حذاء قبل الخصومات، وتتراوح أسعار الأحذية في المتجرين الإلكترونين للشركتين من 219 ريال إلى 1499 ريال في تاريخ نشر التقرير.

أحذية المنتجين الآخرين

أشهر الشركات المنتجة الأخرى هي Puma وتتوفر أحذيتها بقلة في المحلات وذلك لقلة عدد محلات Puma في السعودية ولا يوجد متجر إلكتروني سعودي رسمي للشركة، كما تنتج الشركة السعودية أوفسايد Offside أحذيتها الخاصة، كما تعرض شركة Hattrick أحذيتها بأسعار قريبة من 100 ريال إضافة إلى بعض محلات الرياضة المختلفة.

نصائح

دائمًا ما يوجد حذاء كرة قدم واحد على الأقل في السوق السعودي مريح لقدمك ولا يشعرك بالألم، كما لا أنصح بطلب الأحذية من المتاجر الإلكترونية إلا بعد البحث العميق ومعرفة قياسك الصحيح أو طلب الحذاء من متجر يقبل إرجاع الأحذية، إذا كنت لا تلعب أسبوعيًا فلا ضرورة لشراء حذاء أغلى من 300 ريال، وأخيرًا أنصح دائمًا وأبدًا بارتداء شراب رياضي لا يسبب الجروح بسبب احتكاك القدم داخل الحذاء.

ختامًا

لا عيب في شراء حذاء رخيص من إنتاج شركة لا اسم لها من محل صغير لا تتمنى دخوله مرة أخرى طالما أن الحذاء مريح ولا يسبب الانزلاق بارتدائه، فَكُرة القدم رياضة للجميع.

متاجر إلكترونية سعودية لأحذية كرة القدم

الموقع الرسمي لأديداس في السعودية | أديداس أونلاين للرجال والنساء والأطفال (adidas.com.sa)

Nike. Just Do It. Nike SA

أوفسايد | offside sport (offsideksa.com)

احذية، ملابس واكسسوارات رجالية 2020 – نمشي السعودية (namshi.com)

تسوق أونلاين ملابس، أحذية، حقائب Men | 6thستريت السعودية (6thstreet.com)

أكبر موقع لتسوق المنتجات الرياضية في السعودية | الشمس والرمال للرياضة (sssports.com)

بيت الرياضة الفالح (elfalehsports.com)

متجر فوتبول (sportswear.sa)

www.hattick.com.sa (hattrick.com.sa)

الهدف للرياضة | ملابس – أدوات – أجهزة رياضية | رجال – نساء – أطفال | (alhadafsport.com)

المصادر

How to Buy Soccer Cleats: Fit, Features, Field Surface (adidas.com)

Soccer Shoe Guide. Nike.com

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s