التصنيفات
العربية عن لعبة

عن لعبة Citadels

لعبة Citadels جمعت بين المنافسة بالبناء الأفضل وليس الأكثر، فرصة هدم تقدم المنافسين، وتغير إمكانيات اللاعبين في كل دورة، والحيرة

لعبة Citadels هي أفضل لعبة في مجموعتي، في تاريخ نشر المقال، وذلك لعدة أسباب، وأبسطها سببين، أما الأول فيمكن أن يلعب اللعبة أي عدد من لاعبَين حتى ثمانية، أما الثاني، فهدف اللعبة واضح وهو بناء الأبنية Districts، وتنتهي اللعبة عندما يبني أحد اللاعبين سبعة أو ثمانية أبنية District، ورغم هذا فإن أنظمة اللعبة حولتها من لعبة بناء وجمع موارد بسيطة ومكررة إلى فريدة غيرت عالم الألعاب منذ صدورها لأول مرة عام 2000م.

شعار لعبة Citadels كما هو مذكور على غلافها “لعبة مدن العصور الوسطى ونبلائها ومكائدها”، فتصميم اللعبة بكامله وكذلك رسوماتها مستوحاة من العصور الوسطى، وهذا جليّ في غلاف اللعبة وفي بطاقات الأبنية District، وأما النبلاء فنجدهم في بطاقات كبيرة، وبدل أن يلعب كل لاعب دور أحد النبلاء طوال اللعبة، فإن اللاعب يغير بين النبلاء طوال اللعبة ليستفيد الفائدة القصوى من نفوذهم ومكائدهم، فالفائز ليس من يبني أكثر الأبنية District بل أفضلها.

طريقة لعب لعبة Citadels

يتنافس اللاعبون في Citadels لنيل لقب رئيس البنائين، حيث أن اللاعبين بنّاؤون يبني كل منهم مدينته، والفائز من يبني المدينة الأفضل، وذلك بالاستفادة من بطاقات الأبنية District التي يحملها في يديه، والذهب الذي يجمعه طوال اللعبة، إضافة إلى العامل الأبرز في اللعبة وهو خدمات النبلاء Nobles للاعبين، ويتغير هذا في كل دورة.

تبدأ اللعبة بامتلاك كل لاعب لأربع أبنية District، وقطعتين من الذهب Gold، ثم يُعطى التاج Crown لأكبر اللاعبين سنّا حسب أنظمة اللعبة أو بالقرعة منعًا للإحراج، من يحمل التاج Crown هو أول من يختار أحد النبلاء Nobles الثمانية أو التسعة، وتتكون اللعبة من عدة دورات، في كل دورة يحصل كل لاعب على خدمات أحد النبلاء Nobles باختيار أحد النبلاء المتاحين بدأ بحامل التاج Crown ثم اللاعب الذي بجانبه حتى آخر لاعب، ويكسب كل لاعب بطاقة أبنية District أو قطعتين من الذهب Gold، أخيرًا يبني اللاعب مدينته من الأبنية District التي في يديه مقابل ما يملك من الذهب Gold، يستفيد قبل البناء أو بعده من خدمات أحد النبيلاء Nobles الذي يخدمه في هذه الدورة، وتنتهي الدورة بإعادة بطاقات النبلاء إلى الساحة وتوزيعها من جديد بدأ بحامل التاج Crown الجديد، فحامل التاج قد يتغير، أما الفائز في نهاية آخر دورة فهو من يملك أعلى عدد من النقاط، والمصدر الأساسي للنقاط هو تكلفة البناء، فالأبنية District التي تكلف ثلاث قطع من الذهب Gold، تكسب اللاعب في نهاية اللعبة ثلاث نقاط، بهذه البساطة.

تقييم لعبة Citadels

لفتت انتباهي لعبة Citadels بداية لعدد الأشخاص المسموح ووضوح هدف اللعبة، وحين لعبتها أول مرة أدركت متعتها منذ الدورة الأولى بعد معرفة خدمات النبلاء Nobles، ثمانية أو تسعة نبلاء Nobles يخدمون اللاعب إما لكسب المزيد من الذهب Gold أو السرقة من لاعب آخر أو فرض الضرائب، أو كسب الأبنية District أو هدم أبنية District لاعب آخر أو سرقتها، أو منع لاعب من اللعب في هذه الدورة أو القيام بدوره، أو غيرها من الخدمات التي إما أن تفيد اللاعب أو تضر اللاعبين الآخرين، وتوزيع النبلاء ليس عشوائيًا بحتًا، إنما حامل التاج Crown يختار النبلاء Nobles أولًا ثم يترك بقية النبلاء للآخرين، بالتالي فإن اللاعب قد يختار النبلاء لما فيه مصلحته، أو يسبق الآخرين باختيار النبلاء الذين يحتاجون.

لعبة Citadels جمعت بين المنافسة بالبناء الأفضل وليس الأكثر، فرصة هدم تقدم المنافسين، وتغير إمكانيات اللاعبين في كل دورة، والحيرة حيث أن المنافسين يعلمون ما تحتاج وسيستهدفون احتياجاتك، هذه المنافسة الواضحة والمحيرة في كل اختيار وترقب المنافسين كوّنوا لعبة ممتعة تخلّف العديد من ذكريات الانتصار الصعب أو خسارة الانتصار القريب.

عيوب لعبة Citadels

العيب الأساسي أن اللعبة لا تصدر بنسخة عربية، ولعبة بهذا العدد من البطاقات والشخصيات وكتاب أنظمة من 16 صفحة غير معربة يحد من رغبة اللاعبين بها، وإدراكهم الكامل لها، أما العيب الثاني فرغم كثرة الشخصيات إلا أن بعضها غير مرغوب فيه دائمًا وبعضها غير مؤثر في سير اللعبة.

معلومات عامة عن لعبة Citadels

يلعب Citadels أي عدد من اللاعبين من اثنين حتى ثمانية، في فترة من ثلاثين دقيقة حتى ستين دقيقة، وتحتوي النسخة المنتشرة حاليًا وهي  Citadels Deluxe على 27 بطاقة للنبلاء Nobles، و 84 من بطاقة للأبنية District، و 30 قطعة من الذهب Gold، وتاج Crown واحد فقط، ومكونات أخرى أقل أهمية.

كما تباع أيضًا نسخة Citadels Classic التي تحتوي على عدد أقل من البطاقات بكل الأنواع.

كما ستصدر قريبًا نسخة Citadels Revised وهي نفس نسخة Citadels Deluxe لكن بطباعة أحدث وبتغليف أصغر وبسعر أرخص، والفارق الأبرز في المحتويات أنها ستحتوي على 22 قطعة من الذهب فقط.

خطوات لعب لعبة Citadels

تتكون اللعبة من 54 بطاقة أبنية District أساسية إضافة إلى 14 بطاقة أبنية فريدة Unique District، وثمان أو تسع بطاقات للنبلاء Nobles فقط من أصل 27، بحيث لا تتكرر أرقامهم، وبعد اختيار حامل التاج Crown للدورة الأولى تبدأ الخطوات التي تتكرر في كل دورة:

  • يأخذ حامل التاج بطاقات النبلاء ويستخرج منها على الأقل بطاقة واحدة عشوائية مجهولة ليضعها في المنتصف، ثم يختار أحد النبلاء، ثم يسلم اللاعب التالي البطاقات ليختار منها واحدة ثم يسلم البقية للاعب التالي، حتى يصبح في يد اللاعب الأخير بطاقتين يختار إحداهما ويضع الأخرى على الأرض.
  • بعد توزيع النبلاء، يلعب اللاعبون بترتيب النبلاء، حيث أن أول من يلعب هو من يملك بطاقة النبلاء التي تحمل الرقم 1، وآخر من يلعب هو من يملك بطاقة النبلاء التي تحمل الرقم 9.
  • يلعب اللاعب في دوره بثلاث خطوات:
    1. يحصل على الموارد وهي إما بطاقة أبنية واحدة، أو قطعتين من الذهب، أحد هذه الخيارين لا كلاهما.
    2. يبني واحدًا فقط من الأبنية التي يحمل بطاقاتها، إذا كان يملك ما يكفي من الذهب.
    3. الاستفادة من خدمات النبلاء حسب بطاقة النبلاء التي يحملها في هذا الدور، مع العلم أن هذه الخطوة قد تكون في أي وقت قبل الخطوة الأولى أو بعدها أو بعد الخطوة الثانية أيضًا.
  • وعندما تنتهي خطوات من يملك بطاقة النبلاء التي تحمل الرقم 9، تُجمع بطاقات النبلاء من كل اللاعبين وتعطى لحامل التاج الجديد، لتبدأ الدورة الجديدة باختيار النبلاء مرة أخرى بنفس الطريقة السابقة.

مصادر ورابط متعلقة بلعبة Citadels

أنظمة اللعبة:

الموقع الأمريكي للشركة الناشرة:

https://www.zmangames.com/en/products/citadels-deluxe

تقييم اللعبة في مواقع الألعاب الكبرى:

https://boardgamegeek.com/boardgame/205398/citadels

متاجر سعودية قد توفر اللعبة أو وفرت اللعبة في وقت سابق:

https://www.virtualworldsa.com

https://takwah-boardgames.com

https://tcgmaster.com

المتجر الأمريكي المعتمد للشركة الناشرة والذي يشحن إلى السعودية:

https://shop.asmodee.com

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s