التصنيفات
العربية

لا تقل شكرًا

كنت استمع للإذاعة المدرسية في كل صباح دراسي، وفي كل يوم أسمع فقرات تتكرر، ومن هذه الفقرات فقرة “لا تقل بل قل”، وأكثر جملة تكررت في هذه الفقرة كانت “لا تقل بردقانة بل قل برتقالة”، ومن هذه المدونة سأعيد هذه الفقرة وأقول “لا تقل شكرًا”.

كلمة شكرًا هي الكلمة الأدق بالتعبير عن الشكر لكن الناس في المجتمع السعودي تداولوا مجموعة كبيرة من الجمل التي تعبر عن الشكر ولها معان إضافية إلى الشكر، ولعل من أشهرها: “يعطيك العافية” و “جزاك الله خير” و “الله يسلمك” التي هي عبارة عن أدعية، فالدعاء هنا تعبير عن الشكر وكذلك ندعو ليقابل فعل الدعاء ذلك الفعل الذي يستحق الشكر، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (من صنع إليكم معروفًا فكافئوه، فإن لم تجدوا ما تكافئونه فادعو له حتى تروا أنكم قد كافأتموه)، والأدعية التي تُقال في السعودية تعبيرًا عن الشكر كثيرة لا حصر لها.

ومن تعابير الشكر السعودية جمل المدح ومنها مثلا: “ما تقصر يا فلان”، والتي تعني أن أفعال هذا الشخص كاملة لا قصور فيها، ومن المدح التذكير بالافعال السابقة الطيبة، ومن المدح ذكر من يمدحونه كمن يقول: “أهلي ما يذكرونك إلا بالخير”، ومن المدح من يذكر الأمثال ومنها من يكتب الأشعار.

ومن تعابير الشكر السعودية الدعوة لإقامة الولائم، ومن تعابير الشكر الوعد برد الجميل، ومنها تقديم الخدمات التي قد يحتاجها من يستحق الشكر، ومن تعابير الشكر السعودية التواصل الدائم لهدف السلام والاطمئنان على الحال، فالتعبير عن الشكر في السعودية ليس بالقول فقط بل بالفعل أيضًا.

الشكر الدائم من مكارم الأخلاق، فقل شكرًا إن رأيت أنها تعبر عن شكرك، لكن تعابير الشكر في السعودية تعبر عن الشكر إضافة إلى مشاعر أخرى كالامتنان والإخاء والترابط الاجتماعي، أو بالدعاء الذي يحمل الأماني لمستقبل أفضل.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s