التصنيفات
العربية

جدوى التقييمات الجماعية

أنا في انتظار اليوم الذي تنتهي فيه ظاهرة هذه التقييمات

هل تؤمن بأن رأيك مهم ويستحق كل فرص التعبير عنه؟ حسنًا، هل تؤمن بأن رأيك مهم جدًا لدرجة تغيير مصير الآخرين؟ لا يمكن الإجابة على سؤال كهذا بنعم أو لا فقط، لذلك فإن أغلب مواقع التقييم المختلفة لا تعتمد على هذا النوع من الأسئلة، بل تعطي المقيم فرصة لاختيار رقم 5 أو من 10 مثلًا ومجالًا واسعًا للتعليق، فهل هذه التقييمات ذات جودة عالية يمكن الاعتماد عليها؟

أعتقد أن أهم مواقع التقييم هو خرائط جوجل Google Maps لما في تقييماته من تأثير قوي جدًا على قرارات الناس بالاعتماد على ما تقدمه الأعمال المختلفة وخصوصًا في مجال الأغذية، فاستمرارية مطعم ستكون على المحك إذا كان تقييمه ضعيفًا في الموقع، فهل هذا يعني أن على الناس أن يجاملوا المطاعم المختلفة رأفة بأصحابها الذين دفعوا المبالغ الطائلة لإنشاء هذi المطhعم والتي قد تكون أنشئت بكامل مدخرات حياتهم, أم على المطاعم أن تحترم زبائنها بشدة في زمن قد يكون رأي واحد فقط سببًا في إقفال المطعم للأبد أو استمراره للأبد؟ وفي المقابل، هل تظن أن مطعمًا لا يكسب تقييمًا أعلى 4،5 في خرائط جوجل لا يستحق أن تجربه؟

الأمر أعقد من الإجابات البسيطة، فهذه التقييمات تحتاج إلى تحليل لتقدم تقييمات عادلة ومفيدة للآخرين، فالهدف من هذه التقييمات هو أن تجعل التعبير عن رأيك مفيدًا للآخرين، فما التقييم العادل؟ وما التقييم المفيد؟ أما التقييم العادل فهو الذي يذكر ما يستحق الذكر فقط ويصفه الوصف المستحق، وأما التقييم المفيد فهو الذي يؤثر على قرارك، فمثلًا عندما يُذكر في تقييم أن قهوة هذا المقهى غالية ولهذا السبب فإن المقهى يستحق تقييم ثلاث نجمات من خمس، رغم أن المقهى في خرائط جوجل مُصنف من المقاهي الغالية، بالتالي فإن هذا التقييم غير عادل لأنه يصف بالغلاء ونحن نعلم ذلك من قبل، كما أنه غير مفيد لأنه لا يضيف معلومة جديدة، وأما المشكلة الأكبر أن التعليق غير مهم، بل النجوم هي المهمة فالموقع يظهر للباحث عن المطعم معدل نجوم المقيمين.

أمور عديدة تجعل من تقييم الفرد غير مجدٍ ومن أهمها وقت التقييم، وشعور المقيم حينها المفصل عن التجربة ذاتها، وتوقعاته المسبقة وتأثيرها على الرأي بعد التجربة، والأهم من هذا كله قدرة المقيم على الحكم، فعند تقييم مطعم معين مثلًا فهل المقيم متذوق يجيد التفريق بين الأكل الجيد والسيء؟

أما الأمر الأسوأ على الإطلاق أن العامة لا يمكن أن يتفقوا على تعريف واضح لرموز التقييم مثل الأعداد والنجوم، فمثلا عندما نقيم مقهى بالدرجة الكاملة، فهل هذا يعني أنه مقهى من الجنة كامل في كل تفاصيله ولا يمكن أن يخطئ وستشعر أنه يستحق أكثر مما تدفع فيه؟ وما حدود العيوب التي تنقص درجة واحدة لا أكثر أو درجتين لا أكثر ولا أقل، وكلما تعمقت تجد أن لا معنى لها لدرجة أن ثلاث نجمات من خمس تعني أعلى من المتوسط بقليل فالثلاثة أكبر من نصف الخمسة، لكنها في نظرنا تعني سيء.

أنا في انتظار اليوم الذي تنتهي فيه ظاهرة هذه التقييمات المضللة والظالمة، وأظن أن آلية تسمح للجميع للتقييم لن تكون عادلة مهما تغيرت الأدوات والأساليب، وأرى أن العدل أن تلغى جميع التقييات بالرموز كالأعداد والنجوم لأن لا أحد يتفق على تعريف لكل رمز، وأخيرًا، ما رأيكم بهذا المقال؟

2 replies on “جدوى التقييمات الجماعية”

اتفق معك حرفياً ، اجدت التعبير و صياغه المقاله ، موضوع مهم و يستفزني بعض الشيء 😔 ، تجد كثير من الاماكن مظلومه بسبب تقييم لم يستحقه ابداً و تجد خدماته جيده و العكس ايضاً ، مقاله رائعه ..
دمت بخير ..

إعجاب

فعلًا الموضوع مستفز، واتوقع أن يتطور في المستقبل بما يخدم الجميع، ومن التطور ما يظهر في خرائط جوجل من كلمات مفتاحية تظهر لك التعليقات التي ذكرت تلك الكلمات فقط

Liked by 1 person

رد

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s